عناصر الاتصالات التسويقية
عناصر الاتصالات التسويقية
ماهي استراتيجية الاتصالات التسويقية
عناصر الاتصالات التسويقية هي الاستراتيجية التي تستخدمها شركة أو فرد للوصول إلى السوق المستهدفة من خلال أنواع مختلفة من الاتصالات. يتضمن رسالتك (ما سيقال) ، والوسيط (حيث يقال) ، والهدف (الذي تصل إليه رسالتك).
ما هي عناصر الاتصالات التسويقية
-
التسويق المباشر
هو استراتيجية تسويق تعتمد على اتصال المبيعات المباشرة مع العملاء المهتمين أو الحاليين من خلال مجموعة متنوعة من القنوات. يطلق عليه اسم مباشر لأنه يعمل بدون أي وسطاء.
الهدف من التسويق المباشر هو جعل العميل المهتم بالمنتج يقوم بإجراء اما (شراء ، زيارة ، تنزيل ،وغيره).
- الدعاية
يعني مناقشة أو اجتماع أو وسيلة اتصال أخرى مع أحد المعلنين فيما يتعلق إما بطلب محدد لتقديم عرض أو اقتراح محدد أو عملية شراء منتج معينة تتضمن إعلانًا. لوصول الى هذه الهدف يقوم المعلن باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني لاعلان منتج الشركة بعد اتفاقية صاحب منتج الشركة.
- العلاقات العامة
هي مجموعة فرعية من التسويق تركز على بناء العلاقات مع الجمهور من أجل ابراز صورة عامة إيجابية لشركة أو مؤسسة. كما أن لديها تخصصات مختلفة ، مثل اتصالات الشركات ، والاتصالات الداخلية ، والاتصالات التسويقية ، والاتصالات في الأزمات ، وما إلى ذلك.
- ترويج المبيعات
الترويج هو شكل من أشكال الاتصال التسويقي مصمم لابراز الوعي حول منتج أو خدمة أو علامة تجارية. لذلك ، فإن ترويج المبيعات هو استراتيجية عمل تهدف إلى زيادة الطلب على منتج أو خدمة.
- الأحداث
يعد تسويق الأحداث نوعًا من التسويق الذي يتضمن الترويج لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة من خلال عقد الأحداث أو المشاركة فيها أو حضورها. يساعد تسويق الأحداث على بناء علاقات أكثر عمقًا مع العملاء وتثقيفهم حول منتجك.
- التجارب
التجربة التسويقية هي شكل من أشكال أبحاث السوق حيث يكون هدفك هو اكتشاف استراتيجيات جديدة للحملات المستقبلية أو التحقق من صحة الحملات الحالية.
- التسويق التفاعلي
هو استراتيجية تسويقية تركز على التفاعل الفردي والتواصل مع العملاء. يتضمن جهودًا تسويقية قائمة على سلوك المستهلك ، مما يميزه عن الأشكال التقليدية للتسويق.
- التواصل بالكلام
من أكثر وسائل الاتصال على نطاق واسع حيث يشارك العملاء تجاربهم مع أقربائهم وأصدقائهم حول السلع والخدمات التي اشتروها حديثا، وهذه الطريقة مهمة جدًا للشركات لأن صورة العلامة التجارية تعتمد على ما يشعر به العميل حول المنتج والرسالة التي ينقلها للآخرين.
- البيع الشخصي
هو أسلوب بيع وجهاً لوجه يستخدم من خلاله مندوب المبيعات مهاراته الشخصية لإقناع العميل بشراء منتج معين. يحاول مندوب المبيعات إبراز الميزات المختلفة للمنتج لإقناع العميل بأنه سيضيف قيمة ومع ذلك ، فإن إقناع العميل بشراء منتج ليس هو الدافع وراء البيع الشخصي في كل مرة. غالبًا ما تحاول الشركات اتباع هذا النهج مع العملاء لتوعيتهم بمنتج جديد.