وظيفة مستشار التسويق
الوصف الوظيفي لمستشار التسويق
مستشار التسويق ، أو مستشار التسويق الرقمي ، ينصح الشركة حول كيفية إنشاء وتنفيذ استراتيجيات التسويق للترويج لأعمالهم. تشمل واجباتهم الرئيسية تحديد الأهداف التسويقية للمؤسسة وإنشاء مواد تسويقية متنوعة ومراقبة نتائج الحملة. سنتعرف أكثر على تفاصيل وظيفة مستشار التسويق.
الواجبات والمسؤوليات
ينتج مستشار التسويق المواد التسويقية اللازمة للمساعدة في حملات التسويق المستمرة أثناء تطوير وتنفيذ استراتيجيات إدارة العلامة التجارية داخليًا. بالإضافة إلى ذلك ، فهم أيضًا:
- تحديد وصياغة رسائل الوسائط الأساسية
- تطوير الأهداف والاستراتيجيات
- تنفيذ المهام الاستراتيجية ومراقبة النتائج
- إعداد التقارير وتقديم العروض التسويقية
ماذا يفعل مستشار التسويق؟
مستشار التسويق هم متخصصون في التسويق يعملون إما بشكل مستقل أو لصالح شركة تسويق لتحديد أهداف العميل وتنفيذ الاستراتيجيات والحملات لدعم هذه المعالم. ستسعى العديد من الشركات للحصول على الدعم والمشورة من مستشار التسويق إذا احتاجوا إلى مساعدة لتحسين صورة علامتهم التجارية أو الوصول إلى الجمهور.
يلتقي مستشار التسويق بانتظام مع متخصصي الأعمال لإنشاء حملات. ثم يقومون بإنشاء مواد الحملة وعادة ما يحصلون على موافقة عملائهم قبل تنفيذ خطتهم. بعد نشر الحملة ، يقوم مستشار التسويق بتحليل النتائج وعرضها على العميل. ثم يضيف مستشار التسويق تحديثات إلى حملاتهم وفقًا لبيانات الحملة وتحليلاتها.
المهارات والمؤهلات
يحتاج مستشار التسويق إلى أن يكون قادرًا على التفكير بشكل إبداعي وتحليلي. في حين أن الإبداع ضروري ، من المهم أيضًا أن يتمكن مستشار التسويق من تحقيق نتائج من هذا الإبداع. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتمتعوا بالمؤهلات والمهارات التالية:
- مهارات الاتصال للتواصل الفعال مع عدد كبير من الأفراد ، بما في ذلك الموظفين والمديرين الآخرين أثناء عملية التسويق والإعلان والترويج
- مهارات صنع القرار للاختيار بين استراتيجيات التسويق والإعلان المتنافسة التي اقترحها الموظفون
- المهارات الشخصية للتعامل مع مجموعة واسعة من الأشخاص في أدوار مختلفة داخل وخارج المنظمة
- المهارات التنظيمية لإدارة الوقت والميزانيات بكفاءة مع تحفيز وتوجيه الآخرين
توقعات راتب مستشار التسويق
متوسط الراتب لمستشار التسويق في المملكة العربية السعودية هي 16,100 ريالا في الشهر. قد يختلف الراتب من سنوات الخبرة و مواقع الشركة.
متطلبات التعليم والتدريب لمستشار التسويق
معظم مستشاري التسويق إما حاصلون على درجة التسويق أو درجة الأعمال مع التركيز على التسويق ، وقد واصل العديد منهم الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) مع التركيز على التسويق. تعتبر الشهادة طريقة أخرى لتعزيز فرص مستشاري التسويق مع متابعة العديد منهم لتعيين التسويق المحترف المعتمد (PCM) المتاح من خلال جمعية التسويق الأمريكية (AMA).
للحصول على هذه الشهادة ، يُطلب من المرشحين اجتياز اختبار مكون من 210 سؤالًا موجهًا إلى مستشاري التسويق الذين يتمتعون بخبرة تتراوح من سنتين إلى أربع سنوات في الصناعة ويحملون درجة البكالوريوس أو ماجستير إدارة الأعمال. تشمل المفاهيم التي يتم تناولها في الامتحان تخطيط وتقييم عملية التسويق الاستراتيجي ؛ قضايا التسويق المهنية والقانونية والأخلاقية ؛ تقييم عملية التسويق ؛ إدارة الموارد والعلاقات والمعلومات ؛ واستخدام المزيج التسويقي. بمجرد الحصول على الاعتماد ، يجب على مستشاري التسويق إكمال 36 ساعة من التعليم المستمر لإعادة التأهيل كل ثلاث سنوات.
متطلبات خبرة مستشار التسويق
يمكن أن يتخصص مستشار التسويق في مجموعة متنوعة من الصناعات ، بما في ذلك الخدمات المالية أو العقارات أو تناول الطعام وخدمة الطعام. قد يتخصصون أيضًا في وسائل الإعلام المختلفة مثل التسويق المباشر أو التسويق عبر الإنترنت. يعمل بعض مستشاري التسويق حصريًا مع الشركات الكبيرة ، بينما يفضل البعض الآخر التركيز على الشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة أو الشركات التي تواجه مشكلة أو المنظمات غير الربحية أو المهنيين العاملين لحسابهم الخاص.
يمكن لمستشاري التسويق أيضًا العثور على عمل مع شركات استشارية كبيرة أو شركات تسويق تقدم الاستشارات كخدمة للعملاء. تبحث معظم هذه الشركات عن الأفراد الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى ، جنبًا إلى جنب مع التدريب المكثف أثناء العمل والخبرة ذات الصلة. تقدم العديد من فرص التقدم والتعليم الممتازة.
الأسئلة المتداولة حول مستشاري التسويق
ما هي الإعدادات التي يعمل فيها مستشار التسويق عادةً؟
عادة ما يعمل مستشار التسويق إما بشكل مستقل أو وكالة. يعمل بعضهم في وكالات التسويق ، حيث يتم تكليفهم بالعديد من المشاريع والعملاء بناءً على مهاراتهم وخبراتهم.
يعمل آخرون بشكل مستقل كعامل مستقل أو مقاول. سيتعاونون عادةً بشكل وثيق مع العميل لإكمال حملات معينة ومشاريع تسويقية أخرى. بمجرد الانتهاء من المشروع بنجاح ، سيدفع العميل لهم مقابل عملهم.
هل يتحمل مستشار التسويق مسؤوليات مختلفة في مجالات مختلفة؟
يتحمل معظم مستشاري التسويق مسؤوليات مماثلة لتنفيذ الحملات التسويقية لعملائهم. قد يعمل بعضهم في دور أكثر عمومية ، ويقومون بالعديد من مهام التسويق الأساسية للشركات في الصناعات المختلفة. قد يتخصص الآخرون في صناعات معينة ، مما يعني أن لديهم معرفة متقدمة في الصناعة التي يقومون بالتسويق لها حتى يكون لديهم فهم أفضل للرسائل والمواد التي سيستجيب لها جمهور العملاء بشكل أفضل.
قد يتخصص آخرون أيضًا في أنواع معينة من التسويق. على سبيل المثال ، قد يكون لدى البعض خبرة متقدمة في إستراتيجية المحتوى للتخطيط وإنشاء محتوى بشكل فعال من المؤكد أنه سيرفّه العملاء المحتملين والحاليين وإبلاغهم وإشراكهم.
إلى من يقدم مستشار التسويق تقاريرهم؟
يعتمد الشخص الذي يقدم تقريرًا عن مستشار التسويق عادةً على الدور والبيئة التي يعملون فيها. إذا كانوا ضمن فريق من مستشاري التسويق في إحدى الشركات ، فسيكونون عادةً مسؤولين أمام مدير تسويق أو مستشار أول. سيقدم هذا الشخص التوجيه و عند إنشاء حملات لبعض العملاء وسيتعامل مع أي مشاريع معقدة قد يحتاج مستشار التسويق إلى المساعدة فيها.
عادةً ما يعمل مستشار التسويق المستقلون لأنفسهم في وظيفة تعاقدية أو مستقلة. عادة ما يكونون مسؤولين عن العثور على عملائهم وسيقومون بإبلاغ العميل مباشرة عن أي تحديثات أو معلومات مهمة عن الشركة أو المشروع. عادةً ما يتمتع أولئك الذين يعملون بشكل مستقل بسنوات طويلة من الخبرة في مجال التسويق والتي تساعدهم على إنشاء حملات قيّمة للعملاء.
ما الذي يجعل مستشار التسويق جيدًا؟
يجب أن يتمتع مستشار التسويق الرائع بمهارات إبداعية واسعة لبناء محتوى فريد ومواد تسويقية لعملائه. يجب أن يكونوا أيضًا على درجة عالية من التحليل لمساعدتهم على قراءة وفهم تحليلات حملتهم واستخدام هذه المعلومات لتحسين حملاتهم.
يجب أن يتمتع مستشار التسويق أيضًا بخبرة أساسية على الأقل في أدوار تسويقية مختلفة ، مثل مؤلف الإعلانات أو مصمم الجرافيك أو منصب منسق التسويق لاكتساب مجموعة مهارات تسويقية متقنة لعملائهم. سوف يتمتع المرشحون مستشار التسويق بمهارات اتصال ومهارات شخصية قوية للتفاعل بانتظام مع العملاء والاستماع إلى أهدافهم واحتياجاتهم التنظيمية.