وظيفة محلل التسويق
الوصف الوظيفي لمحلل التسويق
محلل التسويق ، أو محلل بيانات التسويق ، مسؤول عن جمع وتفسير الأبحاث حول مستهلكات الشركة وعاداتهم الشرائية. تشمل واجباتهم تحديد الجماهير المستهدفة ، وجمع تحليلات الويب وإعداد سيناريوهات حول النجاح المحتمل لحملة تسويقية وتأثيرها على المبيعات. سنتعرف أكثر على وظيفة محلل التسويق.
الواجبات والمسؤوليات
يقوم محلل التسويق بإجراء أبحاث السوق ، والتي تتلخص في الكثير من المسؤوليات - بعضها كبير وبعضها صغير. على سبيل المثال ، نادرًا ما يعمل محلل التسويق بمفرده. عادة ما يكونون جزءًا من فريق ، مما يعني إجراء الأبحاث بشكل مستقل ولكن مع مشاركة النتائج التي توصلوا إليها مع فريق كامل ، والذي سيشمل مديري المشاريع ومديري التسويق والمديرين المبدعين وحتى المديرين التنفيذيين. هذا يعني أن محلل التسويق مسؤول جزئيًا عن ضمان اتخاذ الشركة قرارات تسويقية حكيمة. تشمل الواجبات والمسؤوليات الأخرى ما يلي:
- معرفة سبب نجاح بعض الحملات التسويقية والبعض الآخر لا
- يعمل تقديم توصيات تسويقية بناءً على البيانات التي جمعتها
- شرح سبب اختيار قرار تسويقي معين هو الأفضل من الناحية المالية
- فهم سلوك المستهلك
- تتبع اتجاهات السوق والتنبؤ بها
ماذا يفعل محلل التسويق؟
يمكن لمحللي التسويق العمل في وكالات التسويق أو أقسام التسويق في الشركات الكبيرة لإجراء أبحاث السوق وتحديد الأنماط المهمة في البيانات. يستخدمون أبحاثهم لتحديد فرص النمو والعلامات التجارية واكتساب العملاء. يتتبع محللو التسويق أنواعًا مختلفة من البيانات للتأثير على تقاريرهم ، بما في ذلك تكاليف الإعلان والمبيعات والوقت الذي يقضيه على صفحات الويب الخاصة بالشركة وعربات التسوق المهجورة على مواقع التجارة الإلكترونية ومشاركات الوسائط الاجتماعية والمزيد. يحدد محلل التسويق مسارات تحويل المبيعات الأساسية ويشيرون إلى أوجه القصور حيث يمكن للشركة أن تحقق المزيد من التحويلات. إنهم يبحثون في أدوات التسويق ويقدمون اقتراحات حول أفضل الأنظمة التي تدعم العمليات.
المهارات والمؤهلات
يحتاج محلل التسويق إلى قدر كبير من المعرفة التسويقية لأنهم يجب أن يعرفوا ليس فقط كيفية إطلاق حملة ولكن لماذا وكيف ستنجح هذه الحملة. يمكن القول إن أهم مهارة هي القدرة على تحليل البيانات. تشمل المهارات والمؤهلات المهمة الأخرى ما يلي:
- مهارات تحليلية
- مهارات فريق العمل
- مهارات التواصل
- مهارات اعداد الميزانية
- مهارات بحث المستهلكات
- مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار
- مهارات تصور البيانات
توقعات راتب محلل التسويق
متوسط الراتب لمحلل التسويق في المملكة العربية السعودية هو 16,600 ريالا في الشهر. يختلف الدفع بشكل كبير اعتمادًا على عوامل مثل مستوى الخبرة السابقة للمرشح والمسؤوليات التي تتوقعها منه.
متطلبات تعليم وتدريب محلل التسويق
تتطلب معظم وظائف محلل التسويق درجة البكالوريوس في التسويق أو في مجال ذي صلة. يمكنك التفكير في المرشحين الذين لديهم مزيج من ساعات الدراسة الجامعية والخبرة الواقعية. لا يتلقى معظم محلل التسويق تدريبًا أثناء العمل ؛ بدلاً من ذلك ، يطورون المهارات التي يحتاجونها من خلال التعليم الرسمي والتدريب الداخلي.
متطلبات خبرة محلل التسويق
يمكن لمحلل التسويق أن يبدأ كعاملين مبتدئين يحصلون على وظائفهم الأولى بعد تخرجهم من الكلية. ومع ذلك ، فمن المحتمل أن تصادف متقدمين من وظائف مماثلة ، مثل مساعدي التسويق. يحتاج محلل التسويق إلى خبرة في الأنواع المختلفة من الحملات التسويقية التي يمكن أن تقوم بها الشركة ، مثل التسويق بالدفع لكل نقرة والتسبب في التسويق. تمكن هذه المعرفة المحللين من التوصية بأساليب التسويق الأكثر فعالية لاستخدامها.
توقعات راتب لمحلل التسويق
يبلغ متوسط الراتب لمحلل التسويق في المملكة العربية السعودية هي 65,395 ريالا في السنة. قد يخلتف الراتب بناء على الخبرة و موقع الشركة.
الأسئلة المتداولة حول محلل التسويق
ما هو الفرق بين محلل التسويق ومحلل الأعمال؟
يعمل محلل التسويق ومحلل الأعمال بشكل وثيق مع مجموعات كبيرة من البيانات ، لكنهم يحللون أنواعًا مختلفة من المقاييس. يقوم محلل التسويق بتحليل البيانات على وجه التحديد بهدف تطوير مجموعة قوية من أدوات واستراتيجيات التسويق. يميل محلل التسويق إلى العمل بشكل وثيق مع فريق التسويق بينما قد يتفاعل محلل الأعمال مع قيادة الشركة وأصحاب المصلحة لمساعدتهم على اتخاذ قرارات إستراتيجية واسعة النطاق حول العمليات التجارية الشاملة. يركز محلل التسويق أبحاثهم على تفاعلات المستهلكات ، بينما قد يعمل محلل الأعمال مع البيانات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات واللوجستيات والتمويل بالإضافة إلى معلومات المبيعات.
ما هي المهام اليومية لمحلل التسويق؟
يقوم محلل التسويق بعملهم في بيئة مكتبية ويقضون معظم وقتهم في البحث وإعداد وتقديم التقارير حول فرص التسويق. إنهم مسؤولون عن مراقبة كيفية إنفاق قسم التسويق للميزانية والاهتمام بكيفية تأثير الإنفاق على مقاييسهم ، لذلك يتواصلون بانتظام مع موظفي التسويق والمبيعات الآخرين حول مشاريعهم. يقومون بتحليل المعلومات من حملات البريد الإلكتروني والإعلانات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي ويتوقعون كيف يمكن للتغييرات الإستراتيجية أن تؤثر على تفاعل الجمهور. يحول محلل التسويق بياناتهم إلى مخططات ورسوم بيانية مرئية لتقديم عروض مقنعة لفريق قيادتهم حول النتائج التي توصلوا إليها.
ما هي صفات محلل التسويق الجيد؟
يجب أن يتمتع محلل التسويق الجيدون بخبرة واسعة في عناصر التسويق الرقمي ، بما في ذلك مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب تتبعها وكيفية استخدام أدوات تحليل التسويق الرقمي الشائعة. يجب أن يفهموا الرياضيات والإحصاءات الأساسية لتحديد الاتجاهات في عملهم بشكل أفضل. محلل التسويق الناجحون هم متواصلون واضحون يمكنهم شرح العلاقات المعقدة بين الأسباب والنتائج وتحديد تأثير العناصر التسويقية الإبداعية المختلفة على نجاح الحملة. إنهم متسقون في سلوكهم ويلتزمون بأهدافهم ، مما يمكنهم من الحصول على نتائج من مشاريع أبحاث السوق طويلة الأجل وانتظار نتيجة واضحة عند إجراء الاختبارات.
ما الذي يجب أن تبحث عنه في السيرة الذاتية لمحلل التسويق؟
عند مراجعة السير الذاتية لوظيفة محلل تسويق ، ابحث عن دليل على البيانات الثابتة في قسم الخبرة الخاص بهم. سوف يسرد المرشحون الأقوياء بوضوح كيف أثر تحليلهم على مؤشرات الأداء الرئيسية لصاحب العمل السابق ، حتى لو كان لديهم نوع مختلف من الأدوار. يتضمن ذلك الإشارة إلى معدلات النجاح وحجم البيانات التي عملوا معها وأي زيادات كبيرة في المبيعات. يجب أن تشير سيرتهم الذاتية أيضًا إلى أمر واضح للتواصل الكتابي مع بيان موضوعي قوي ونقاط واضحة وصحيحة نحويًا تصف تجربتهم ذات الصلة.