وظيفة محلل أبحاث التسويق

وظيفة محلل أبحاث التسويق
الوصف الوظيفي لمحلل أبحاث التسويق
محلل أبحاث التسويق ، أو محلل أبحاث المنتجات ، مسؤول عن مساعدة الشركات على تحديد احتياجات المستهلك فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات ، والتسعير النسبي وجودة المنتج. تشمل واجباتهم مراجعة بيانات السوق لعزل الاتجاهات السابقة للمنتجات ذات الصلة أو المنتجات المنافسة ، وتجميع التقارير المكتوبة لتحديد المبيعات المحتملة ومشاركة المستهلك لمنتج ما واستخدام البرامج الإحصائية لإجراء حساباتهم. سنتعرف أكثر على وظيفة محلل أبحاث التسويق.
الواجبات والمسؤوليات
يقوم محلل أبحاث التسويق بتقييم المعلومات باستخدام البرامج والتقنيات الإحصائية. إنهم بحاجة إلى تفسير ما تعنيه هذه البيانات لعملائهم من أجل التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. غالبًا ما يصنعون رسومًا بيانية ورسومًا بيانية ومخططات وأنواعًا أخرى من الوسائل المرئية لتقديم نتائج أبحاثهم. تشمل الواجبات والمسؤوليات الإضافية ما يلي:
- مراقبة وتوقع اتجاهات المبيعات والتسويق.
- قياس مدى نجاح استراتيجيات وبرامج التسويق.
- تطوير وتقييم طرق جمع البيانات بما في ذلك استطلاعات الرأي والاستبيانات والمسوحات.
- جمع البيانات عن ظروف السوق والمنافسين والمستهلكين.
- تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام البرامج الإحصائية.
- تحويل النتائج والبيانات المعقدة إلى جداول وتقارير مكتوبة ورسوم بيانية يمكن للعملاء فهمها.
- إنشاء التقارير وتبادل النتائج مع الإدارة والعملاء.
ماذا يفعل محلل أبحاث التسويق؟
يعمل محلل أبحاث التسويق عادةً مع الشركات عبر الصناعات أو كموظفين في شركة تسويق لمساعدة مهندسي المنتجات ومحترفي المبيعات والتسويق على تحديد جمهورهم المستهدف وميزانيتهم لتصنيع المنتجات. تتمثل مهمتهم في استخدام برامج الكمبيوتر لتسجيل بيانات أبحاث السوق وتحويلها إلى رسوم بيانية أو مخططات بيانية مرئية. قد يكونون مسؤولين أيضًا عن إنشاء استطلاعات الرأي أو الاستبيانات للحصول على تعليقات مباشرة من المستهلكين حول المنتجات المفضلة ونطاقات الأسعار المطلوبة.
المهارات والمؤهلات
يعمل محلل أبحاث السوق عمومًا بدوام كامل خلال ساعات العمل المعتادة. في بعض الأحيان ، يُطلب منهم العمل لساعات إضافية للوفاء بالمواعيد النهائية للعمل والجداول الزمنية الضيقة. تشمل المهارات والمؤهلات التي من الجيد امتلاكها ما يلي:
- المهارات التحليلية حتى يتمكنوا من فهم كميات كبيرة من المعلومات والبيانات.
- مهارات الاتصال لجمع وتفسير البيانات وعرض النتائج على الشركة أو العملاء.
- مهارات التفكير النقدي لتقييم جميع المعلومات المتاحة وتحديد استراتيجية التسويق الأفضل للشركة.
- التفاصيل الموجهة من أجل استكمال تحليل دقيق للبيانات.
توقعات رواتب محلل أبحاث التسويق
متوسط الراتب لمحلل أبحاث التسويق في المملكة العربية السعودية هو 18,500 ريالا في الشهر.
متطلبات التعليم والتدريب لمحلل أبحاث التسويق
عادة ما يحتاج محلل أبحاث التسويق إلى درجة البكالوريوس في أبحاث السوق أو مجال مشابه. العديد من الأفراد في هذا المجال حاصلون على درجات علمية في علوم الكمبيوتر أو الرياضيات أو الإحصاء. آخرون لديهم تدريب في الاتصالات أو العلوم الاجتماعية أو إدارة الأعمال. حاصلون على دورات في التسويق وأساليب البحث والإحصاء أمر ضروري للأفراد في هذا المنصب. تعتبر الدورات التدريبية مثل سلوك المستهلك والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والتواصل مهمة أيضًا.
من حين لآخر ، تتطلب وظائف محلل أبحاث السوق درجة الماجستير. العديد من الكليات لديها برامج دراسات عليا في أبحاث السوق ، لكن العديد من محللي أبحاث السوق يكملون شهادات في التسويق والإحصاء. ويحصل آخرون على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA). عادة ما تتطلب المناصب التي تقوم بإجراء المزيد من البحوث التقنية أو التي هي في موقع قيادي ماجستير في إدارة الأعمال.
متطلبات خبرة محلل أبحاث التسويق
تعتبر الشهادة التطوعية طريقة جيدة لمحلل أبحاث التسويق لإثبات الكفاءة المهنية في مجال معين. يتم تقديم شهادة الباحث المحترف من خلال جمعية أبحاث التسويق للأفراد العاملين في مجال محللي أبحاث التسويق. تُمنح الشهادة بناءً على المعرفة والخبرة ، حيث يحتاج المرشحون إلى اجتياز اختبار ، ولديهم ما لا يقل عن ثلاث سنوات من العمل في أبحاث التسويق والرأي وإكمال 12 ساعة من الدورات التعليمية المتعلقة بالصناعة بنجاح. بعد الحصول على الشهادة ، يحتاج الأفراد إلى إكمال 20 ساعة من دورات التعليم المستمر ذات الصلة بالصناعة كل عامين من أجل تجديد الشهادة.
الأسئلة المتداولة حول محلل أبحاث التسويق
ما هو الفرق بين محلل أبحاث التسويق وعالم البيانات؟
يقوم كل من محلل أبحاث التسويق وعلماء البيانات بمراجعة مجموعات كبيرة من البيانات لتحديد الاتجاهات ، لكنهم يختلفون في مجالات خبرتهم والتركيز الوظيفي. على سبيل المثال ، عادةً ما يكون محلل أبحاث التسويق حاصلين على درجة البكالوريوس في التسويق أو الإحصائيات أو أبحاث السوق. في المقابل ، يحصل علماء البيانات عادةً على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر أو الإحصاء ، تليها درجة الماجستير في علوم البيانات. نظرًا لاختلافاتهم في التعليم ، يتخصص محلل أبحاث التسويق في مساعدة الشركات على تحديد اتجاهات السوق والتركيبة السكانية للمستهلكين للمساهمة في حملات تسويقية ومبيعات أفضل.
في المقابل ، يستخدم علماء البيانات خبراتهم لتصميم أنظمة البيانات التي تتعقب البيانات وتسحبها من مصادر مختلفة. لديهم أيضًا القدرة على التركيز على مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالعمليات التجارية. وهذا يشمل احتياجات التوظيف وجودة المنتج وإنتاجية الموظفين ودوران الموظفين وتعليقات العملاء واحتياجات التكنولوجيا.
ما هي المهام اليومية لمحلل أبحاث التسويق؟
في يوم عادي ، يبدأ محلل أبحاث التسويق بفحص بريده الإلكتروني أو بريده الصوتي للرد على الرسائل الحساسة للوقت من أعضاء أقسام التسويق أو المبيعات أو الإنتاج. طوال اليوم ، يشاركون في اجتماعات قسم التسويق.
يقدم محلل أبحاث التسويق نتائج بياناتهم فيما يتعلق باحتياجات المستهلك وتكاليف المنتج المتوقعة لتقديم رؤاهم حول ميزات المنتجات الجديدة والحملات التسويقية. أثناء فترة التوقف عن العمل في مكاتبهم ، يقوم محلل أبحاث السوق بمراجعة مجموعات البيانات الكبيرة وتنظيمها في جداول بيانات لتحليلها في المستقبل.
ما هي الصفات التي تجعل محلل أبحاث التسويق جيدًا؟
يتمتع محلل أبحاث التسويق الجيد بطبيعة استقصائية تحفزهم على مراجعة مجموعات كبيرة من البيانات وتجميع استطلاعات الرأي أو الاستطلاعات لاكتساب رؤى السوق. لديهم تواصل شفهي ممتاز ، مما يسمح لهم بالتحدث مع أعضاء فريق التسويق والمبيعات والإنتاج بطريقة شاملة. يتمتع محلل أبحاث التسويق أيضًا بتواصل كتابي ممتاز ، مما يسمح لهم بإنشاء تقارير أو عروض تقديمية مكتوبة. علاوة على ذلك ، يعرف محلل أبحاث التسويق الجيد كيفية استخدام برامج الكمبيوتر لإدخال البيانات وتخزينها في جداول بيانات أو تنسيقات أخرى.
إلى من يقوم محلل أبحاث التسويق بالإبلاغ؟
عادة ما يقدم محلل أبحاث التسويق تقاريره مباشرة إلى مدير قسم التسويق لتلقي المهام اليومية مثل البحث عن اتجاهات السوق السابقة أو الحالية. يمكنهم أيضًا تقديم تقارير غير مباشرة إلى رؤساء الأقسام الأخرى ، بما في ذلك مدير قسم المبيعات أو مدير المنتج ، لتوفير رؤى المستهلك حول نطاقات الأسعار المطلوبة أو ميزات المنتج.