وظيفة التسويق التنفيذي

التسويق التنفيذي

وظيفة التسويق التنفيذي

الوصف الوظيفي المسؤول التسويق التنفيذي


يقوم التسويق التنفيذي بتحقيق الربح والترويج للخدمات والمنتجات من خلال حملات تسويقية منسقة. تشمل واجباتهم الأساسية إجراء أبحاث حول المنتج ، وإنشاء الوعي بالعلامة التجارية وتحسين العلاقات مع العملاء. سنتعرف أكثر على وظيفة التسويق التنفيذي.

الواجبات والمسؤوليات

 

يقوم التسويق التنفيذي بإنشاء استراتيجيات تسعير بناءً على الطلب على الخدمات أو المنتجات التي يتم الإعلان عنها. يقومون أيضًا بإجراء تحليل بيانات المبيعات لتحديد فعالية استراتيجيات الإعلان الموضوعة. تشمل واجباتهم ومسؤولياتهم الرئيسية ما يلي: 

  • دعم مدير التسويق في استكمال الأنشطة المتفق عليها 
  • إنشاء ونشر مقالات والمقالات في المدونة على موقع الشركة وصفحات التواصل الاجتماعي 
  • إعداد تقارير حملة تسويقية متماسكة باستخدام أدوات تحليل البيانات 
  • تحديد مصادر فرص الإعلان في الراديو أو التلفزيون عن المنتجات أو الخدمات 
  • إدارة قاعدة بيانات التسويق وتوزيع البريد الإلكتروني 
  • صياغة مواد تسويقية مثل النشرات الإخبارية والملصقات 
  • مراقبة أنشطة المنافسين وإيجاد خيوط للشركة 
  • الاتصال بالطابعات والمصممين 

ماذا يفعل التسويق التنفيذي؟

 

يدير تنفيذي التسويق استراتيجية التسويق للشركة والعلاقات العامة والأنشطة الإعلانية لتحقيق أقصى قدر من الربحية. يقومون بإجراء أبحاث السوق لتقييم الطلب المحتمل على الخدمات أو السلع التي تقدمها الشركة ، ثم يخططون وينفذون ويقيمون حملات التسويق المصممة لتلبية هذا الطلب. 

المهارات والمؤهلات

 

يجب أن يتمتع التنفيذي للتسويق بذوق إبداعي وموقف إيجابي والقدرة على التعبير عن القرارات الإستراتيجية والتأثير عليها. يجب أن يعرفوا أيضًا كيفية بناء وإدارة العلاقات مع العديد من أصحاب المصلحة. سيكون لدى المرشح التنفيذي للتسويق الناجح أيضًا العديد من المهارات والمؤهلات الأساسية التي تشمل عادةً:

  • المعرفة الأساسية بمفاهيم ومبادئ التسويق 
  • مهارات ممتازة في الكتابة والتحرير والتدقيق اللغوي 
  • الكفاءة في MS Office ، بما في ذلك Word و PowerPoint و Excel 
  • معرفة عملية بأنظمة إدارة المحتوى وبرامج التسويق الآلي 
  • مهارات قوية في التواصل مع الآخرين 
  • مهارات تنظيمية ممتازة وإدارة الوقت
  • فهم متعمق لأفضل ممارسات التسويق الرقمي والاجتماعي 

متطلبات الخبرة المسؤول التسويق التنفيذي


تتطلب المناصب التنفيذية للتسويق عادة خبرة عمل ذات صلة. عادة ما يفضل أصحاب العمل المرشحين الذين لديهم عدة سنوات من الخبرة في التسويق أو المجالات ذات الصلة. يفضل المرشحين الذين عملوا كمدير تسويق مبتدئ أو مساعد تسويق. أي وظيفة تقدم خبرة في العلاقات العامة أو أبحاث السوق أو خدمة العملاء أو المبيعات ستكون مفيدة. يمكن ترقية متخصصي التسويق أو المبيعات ذوي الخبرة الذين تميزوا بالتدريب المتقدم والأداء الوظيفي المتميز إلى منصب مدير التسويق. 

متطلبات التعليم والتدريب لمسؤول التسويق التنفيذي


مهنة التسويق مفتوحة لجميع الخريجين ، ولكن الحصول على دبلوم وطني عال أو شهادة في مجالات مثل علم النفس والتسويق وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال والإعلان قد تكون مفيدة بشكل خاص. يمكن لأصحاب العمل النظر في المرشحين بدون شهادة ، ولكن يجب عليهم دخول المنصب على مستوى مساعد التسويق وبناء خبراتهم ومهاراتهم. قد يطلب بعض أصحاب العمل من المرشحين إكمال التدريب المهني والحصول على المؤهلات المهنية المعترف بها في الصناعة ، مثل شهادة المستوى 3 في التسويق من معهد تشارترد للتسويق (CIM). قد يطلب أصحاب العمل الآخرون من المرشحين الحصول على مؤهل دراسات عليا ذي صلة. 

توقعات الراتب للتسويق التنفيذي


يبلغ متوسط ​​راتب للتسويق التنفيذي في المملكة العربية السعودية 23,100 ريالا في الشهر. يختلف رواتبهم الفعلية حسب خبرتهم وشركتهم وموقعهم الجغرافي ونطاق عملهم. 

الأسئلة الشائعة حول الوصف للتسويق التنفيذي

 

ما هو الفرق بين التسويق التنفيذي ومدير التسويق؟ 

يلعب كل من مديري التسويق والمديرين التنفيذيين دورًا في مساعدة الشركة في الترويج لأعمالها. بينما يركز التنفيذي للتسويق على تطوير وتخطيط المواد الترويجية والإعلانية ، يقوم مدير التسويق بجمع معلومات حول أسواق خدمات أو منتجات الشركة. تعمل هذه المواقف معًا ، مع التأكد من وجود جميع أعضاء قسم التسويق في نفس الصفحة. 

كيف يمكنك إبراز الوصف الوظيفي لتسويق التنفيذي الخاص بك؟ 

لإبراز الوصف الوظيفي لتسويق التنفيذي ،أن تصف الفوائد التي سيحصل عليها المرشحون. يجب استكمال الوصف الموجز لشركتك والدور بقائمة من الفوائد التي يمكن للمرشحين توقع الحصول عليها على المستوى الفردي ، في حالة نجاحهم. من خلال القيام بذلك ، سيساعد المرشحين على تصور أنفسهم يستفيدون مما تقدمه لهم. أخبرهم أيضًا بمن سيعملون وامنحهم مزيدًا من التفاصيل حول ما سيفعلونه. 

ما هي ساعات عمل التسويق التنفيذي؟ 

عادة ما تكون ساعات عمل التسويق التنفيذي من 9 صباحًا حتى 5 مساءً ، من السبت الى الخميس. ومع ذلك ، قد يحتاجون إلى العمل في بعض عطلات نهاية الأسبوع أو الأمسيات عند حضور الأحداث أو تنظيمها ، أو عند العمل في حملة تسويقية كبيرة. يعمل بعض مسؤولي التسويق التنفيذي بدوام جزئي ، بينما يعمل البعض الآخر بعقود قصيرة الأجل.
الصفحة التالية الصفحة ما قبلها
No Comment
اضافة تعليق
comment url