وظيفة رئيس ضابط التسويق
الوصف الوظيفي لرئيس ضابط التسويق
يزيد رئيس ضابط التسويق من مبيعات الشركة من خلال تطوير وتنفيذ حملات التسويق والإعلان. تشمل واجباتهم الرئيسية زيادة المبيعات وتطوير خطط تسويق شاملة والبحث في السوق الحالي. سنتعرف أكثر على وظيفة رئيس ضابط التسويق.
الواجبات والمسؤوليات
يجب على رئيس ضابط التسويق مساعدة الشركة على زيادة مبيعاتها من خلال أداء المهام التالية:
- تخطيط وتنفيذ جميع الحملات التسويقية والإعلانية
- إجراء أبحاث السوق
- تعيين وتدريب موظفين جدد لفريق التسويق
- العمل مع فرق المبيعات والعلاقات العامة لضمان موافقة الجميع
- بناء علاقات مع محترفي التسويق الخارجيين
- تفويض المهام للموظفين المبتدئين
- الحفاظ على حملات التسويق والإعلان في حدود الميزانية
- إعداد التقارير للإدارة العليا
ماذا يفعل رئيس ضابط التسويق؟
يساعد رئيس ضابط التسويق الشركات على زيادة مبيعاتها من خلال البحث والتخطيط والتطوير وتنفيذ مبادرات التسويق والإعلان. رئيس ضابط التسويق هو دور إداري ، لذا فإن المرشحين مسؤولون أيضًا عن العمل مع فريق التسويق للشركة وقيادته. يجب على رئيس ضابط التسويق أيضًا مواكبة تقنيات التسويق الجديدة ومراقبة ما يصلح للشركة وما لا يعمل من خلال تحليل المبيعات بالاقتران مع الحملات الإعلانية الجديدة.
المهارات والمؤهلات
يجب أن يتمتع رئيس ضابط التسويق بمهارات اتصال كتابية وشفوية رائعة لإنشاء حملات تسويقية وإعلانية ناجحة. يجب أن يتمتعوا أيضًا بالمهارات والمؤهلات الأساسية التالية لأداء واجباتهم بفعالية:
- مهارات قيادية ممتازة
- القدرة على العمل تحت الضغط في بيئة سريعة الخطى
- مهارات قوية في التعامل مع الآخرين
- مهارات في حل المشكلات
- الاهتمام الشديد بالتفاصيل
- فهم تقنيات التسويق والإعلان الحالية ، بما في ذلك حملات وسائل التواصل الاجتماعي
- القدرة على تنفيذ الحملات التسويقية والإعلانية الإبداعية
- مهارات بحثية وتحليلية جيدة
متطلبات خبرة رئيس ضابط التسويق
نظرًا لأن رئيس ضابط التسويق هو منصب إداري ، فإن الخبرة السابقة في الصناعة ضرورية. أي منصب في التسويق أو الإعلان ، مثل مساعد تسويق ، أو مستشار تسويق ، أو محلل تسويق ، أو مدير إعلانات هو تجربة مناسبة لتصبح رئيس ضابط للتسويق. يمكن أن يأتي المرشحون أيضًا من خلفية في الاتصالات ، في الأدوار الإدارية والقيادية. ابحث عن رئيس ضابط التسويق يتمتع بخبرة من ثماني إلى 10 سنوات في دور تسويق أو إعلان وثلاث إلى خمس سنوات إضافية من الخبرة في دور قيادي.
متطلبات التعليم والتدريب لرئيس ضابط التسويق
يحتاج رئيس ضابط التسويق إلى درجة البكالوريوس أو الشهادة الأكاديمية العليا للاستعداد لهذا الدور. ابحث عن المرشحين الذين درسوا التسويق أو إدارة الأعمال أو الاتصالات أو مجال ذي صلة. رئيس ضابط التسويق الحاصلين على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) مؤهلون جيدًا ولديهم المعرفة النظرية والعملية لتحقيق النجاح. يعتبر المرشحون الحاصلون على شهادة إضافية ، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو المعرفة الأساسية بتصميم الرسوم لصياغة صور الحملة ، أحد الأصول.
الأسئلة الشائعة للوصف الوظيفي لرئيس ضابط التسويق
إلى من يرفع رئيس ضابط التسويق تقاريره؟
الشخص الوحيد فوق رئيس ضابط التسويق في معظم الشركات هو الرئيس التنفيذي (CEO). لذلك ، يقدم رئيس ضابط التسويق تقاريره إلى الرئيس التنفيذي أو صاحب العمل عند الضرورة ولكنه عادة يدير فريق التسويق بأنفسهم.
من يقدم تقاريره إلى ضابط التسويق الرئيسي؟
يتحمل كبار رئيس ضابط التسويق مسؤولية قيادة فريق التسويق بأكمله. يعتمد مدى الفريق على حجم المنظمة وعدد الحملات أو المشاريع التي تديرها. بعض الموظفين في فريق تسويق نموذجي يقدم تقاريره إلى رئيس ضابط التسويق يشمل محللًا وخبيرًا في أبحاث السوق ومدير تسويق استراتيجي وكاتب محتوى ومحرر ومصمم مرئي ومسوق محتوى. بالنسبة للحملات الرقمية ، يقود رئيس ضابط التسويق أيضًا مدير الوسائط الاجتماعية وأخصائي تحسين محركات البحث ومدير التسويق الرقمي. مدير المشاريع والمحللون الماليون ومدير العلاقات العامة هم أيضًا أعضاء لا يقدرون بثمن في الفريق.
ما الذي تبحث عنه في السيرة الذاتية لرئيس ضابط التسويق؟
أهم شيء يجب البحث عنه في السيرة الذاتية لرئيس ضابط التسويق هو خبرته في العمل. يجب أن يتمتع المرشح الممتاز لمنصب رئيس ضابط التسويق بخبرة عشر سنوات على الأقل في الصناعة ودور إداري. درجة البكالوريوس أو الماجستير وحدها لا تكفي. يحتاج رئيس ضابط التسويق إلى خبرة عملية في الصناعة لتحقيق النجاح.
ما الفرق بين رئيس ضابط التسويق ومشرف التسويق؟
بالنسبة للشركات الكبيرة ، قد تحتاج الى رئيس ضابط التسويق ومشرف التسويق. يتمثل الاختلاف الأساسي بين المنصبين في أن مشرف التسويق يشرف على فريق التسويق والإعلان بأكمله. يركز رئيس ضابط التسويق على فريق أصغر يتكون عادةً من خبير أبحاث السوق ومسوق المحتوى ومساعدي التسويق. في النهاية ، الأمر متروك لك لتحديد الطريقة التي تفضل بها تقسيم فريق التسويق.