وظيفة مساعد التسويق
الوصف الوظيفي لمساعد التسويق
مساعد التسويق ، أو مسؤول التسويق ، مسؤول عن تقديم الدعم الإداري لفريق التسويق. تشمل واجباتهم جمع بيانات التسويق وتجميع التقارير حول فعالية الحملات والاتصال بالطابعات. يعمل مساعد التسويق بشكل وثيق مع الفرق والإدارات الأخرى ، بما في ذلك المبيعات والتمويل والعمليات. سنتعرف أكثر على مساعد التسويق.
الواجبات والمسؤوليات مساعد التسويق
يمكن أن يتضمن دور مساعد التسويق مجموعة متنوعة من المهام المختلفة ، اعتمادًا على القطاع ، ولكن هناك بعض المهام المتوقعة عادةً لمساعد التسويق ، بما في ذلك:
- إدارة صفحات التواصل الاجتماعي عن طريق نشر التحديثات والرد على التعليقات والرسائل التواصل مع العملاء والوكالات الخارجية
- إنشاء وتقديم العروض
- استخدام تحليلات الموقع للتأكد من الفعالية النسبية للحملات المستمرة وفهم الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع الموقع
- تقديم أفكار لبرامج تسويقية تهدف إلى تعزيز وتنمية العلامة التجارية للشركة
- كتابة وتحرير البيانات الصحفية
- حضور أحداث الصناعة والمؤتمرات والمعارض التجارية
ماذا يفعل مساعد التسويق؟
يتعامل مساعد التسويق مع الإدارة اليومية لفريق التسويق ، بما في ذلك المهام الكتابية والنشاط التسويقي. إنهم يضمنون التشغيل السلس للفريق من خلال معالجة الفواتير والرد على الاستفسارات الواردة وإرسال الطلبات من الأقسام الأخرى داخل الشركة. يمكن لمساعدي التسويق العمل في المنزل ضمن فريق التسويق للشركة ، أو لوكالة إبداعية ، والعمل مع عدد من العملاء المختلفين.
قد تتضمن مسؤوليات مساعد التسويق تحليل نتائج الحملات السابقة ، ثم الاجتماع مع أعضاء فريق التصميم لمشاركة الأفكار لحملة جديدة. ينظمون أبحاث السوق ويجمعون النتائج ويجمعون المعلومات الإحصائية.
المهارات والمؤهلات
يحتاج مساعد التسويق إلى مزيج من المهارات الإدارية ومهارات الاتصال والتسويق لتحقيق النجاح. يجب أن يكونوا مهتمين بما يجعل الحملة التسويقية تعمل وأن يكونوا قادرين على القيام بمهام متعددة لإكمال الوظائف في المواعيد النهائية الصارمة. سيكون لدى المرشح الناجح لمساعد التسويق العديد من المهارات والمؤهلات الأساسية التي تشمل عادةً:
- معرفة وفهم تحسين محرك البحث (SEO)
- اهتمام ممتاز بالتفاصيل المرونة والاستعداد لتعلم مهارات جديدة
- مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي
- القدرة على إدارة الوقت وتحديد الأولويات
- معرفة برامج التحليلات
- صناعة المعرفة
- القدرة على العمل تحت الضغط
متطلبات خبرة مساعد التسويق
لا يوجد حد أدنى لمتطلبات الخبرة لمساعدي التسويق. بعض الأدوار هي وظائف للمبتدئين توفر التدريب. قد يحتاج مساعد التسويق رفع المستوى إلى بعض الخبرة في العمل في فريق تسويق أو معرفة صناعية محددة. الخبرة السابقة في العمل في بيئة مكتبية ، والتعامل مع المهام الإدارية أو استخدام قاعدة بيانات المنتج مفيدة. تخضع بعض الصناعات للتنظيم الشديد عندما يتعلق الأمر بالطريقة التي يتم بها تسويق منتجاتها ، لذا فإن أي خبرة في العمل ضمن اللوائح تعد مكافأة.
متطلبات تعليم وتدريب مساعد التسويق
يحتاج مساعد التسويق إلى بعض الشهادات GCSE ، بما في ذلك الرياضيات واللغة الإنجليزية ، أو مؤهلات معادلة. عادةً لا تكون المستويات A والدرجة العلمية مطلوبة ولكنها ستكون ميزة ، خاصة في القطاعات الأكثر تنافسية. هناك عدد من الدورات التدريبية ذات الصلة والمفيدة مثل الدبلوم الوطني العالي (HND) في التسويق ، أو الشهادة أو الدبلوم من معهد تشارترد للتسويق (CIM) أو دورة جامعية في العلاقات العامة أو الاتصالات أو دراسات الأعمال.
توقعات راتب مساعد التسويق
يبلغ متوسط الراتب لمساعد التسويق 9,040 ريالا في الشهر ، ولكن هذا يمكن أن يعتمد على مستوى الأقدمية والصناعة ومستوى الخبرة المطلوبة.
الأسئلة الشائعة حول الوصف الوظيفي لمساعد التسويق
ما هي أنواع الصفات التي يحتاجها مساعد التسويق الجيد؟
يجب أن يكون مساعد التسويق موثوقين وواعين. غالبًا ما يعملون كجزء من فريق ، لذا فإن مهارات الاتصال الممتازة تعتبر مكافأة والقدرة على اتباع التعليمات والعمليات ميزة. الإبداع هو سمة مثالية يجب أن يمتلكها مساعد التسويق ، حيث قد يحتاج إلى ابتكار أفكار للحملات ، والمساهمة في التصميمات وكتابة الشعارات.
ما الذي يجب أن تبحث عنه في السيرة الذاتية لمساعد التسويق؟
يحتاج مساعد التسويق إلى تطوير مجموعة متنوعة من المهارات التسويقية ، لذا فإن الخبرة في الكتابة لمواقع الويب أو إدارة حسابات الوسائط الاجتماعية أو استخدام تحسين محرك البحث (SEO) لتحسين أداء موقع الويب يعد ميزة. قد يكون لدى المتقدمين الذين ليس لديهم خبرة تسويقية مباشرة مهارات قابلة للتحويل يمكن أن تفيد عملك. إذا كانوا قد عملوا في المبيعات أو إدارة الأعمال أو أي دور يواجه العملاء ، فقد يكون لديهم خبرة في سلوك العملاء أو اللغة المقنعة أو تقنيات البيع الأكثر فعالية.
من يقوم مساعد التسويق بالإبلاغ؟
قد يكون مساعد التسويق في المؤسسات الأكبر جزءًا من قسم كبير ، ويقدمون تقاريرهم إلى مدير التسويق أو تنفيذي التسويق أو مسؤول التسويق. قد تقوم المؤسسات الصغيرة بتوظيف مساعد تسويق لتقديم الدعم مباشرة إلى مدير التسويق أو المدير الإبداعي كجزء من فريق تسويق أصغر. قد يقدم مساعد التسويق في منطقة معينة تقاريرهم إلى مدير قسمهم ، مثل مدير تحسين محركات البحث (SEO) أو مدير الوسائط الاجتماعية أو مدير التجارة الإلكترونية.