وظيفة المسوّق

المسوّق

وظيفة المسوّق

الوصف الوظيفي للمسوّق


المسوّق ، أو مسؤول التسويق هو المسؤول عن تطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق للترويج لمنتجات الشركة وخدماتها للعملاء. تشمل واجباتهم إنتاج محتوى تسويقي وتحريره ، وتتبع مدى وصول الحملات وإجراء أبحاث السوق مع العملاء. سنتعرف أكثر على وظيفة المسوّق.

الواجبات والمسؤوليات

 

المسوّق مسؤول عن زيادة المبيعات من خلال إنتاج حملات إعلانية وتسويقية ناجحة للشركة. لديهم مجموعة واسعة من الواجبات اليومية التي تختلف حسب مجال خبرتهم. تشمل واجبات ومسؤوليات المسوّق الرئيسية ما يلي: 

  • وضع الإستراتيجيات والمساهمة في خطط التسويق طويلة المدى 
  • الاتصال مع فرق المبيعات أو الإعلان أو الاتصالات أو العلاقات العامة أو وسائل الإعلام في المشاريع والحملات المشتركة بين الإدارات 
  • تطوير العلامة التجارية وهويتها من خلال الحملات التسويقية 
  • كتابة وتحرير ونشر الإعلانات التسويقية والمقالات والمحتويات الأخرى المكتوبة 
  • إنتاج مقاطع فيديو تسويقية لوسائل التواصل الاجتماعي أو التلفزيون 
  • مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية لتتبع نجاح حملة تسويقية 
  • إبلاغ نتائج الحملات التسويقية إلى فرق الإدارة 
  • تحديد التركيبة السكانية أو المناطق الجديدة لحملات التسويق المستهدفة 
 

ماذا يفعل المسوّق؟

 
 
المسوّق لديه مواصفات وظيفية واسعة يمكن أن تتضمن عناصر مهمة للإعلان والتسويق الرقمي وإنشاء المحتوى والوسائط والاتصالات والمبيعات. هدف المسوّق هو إيجاد طرق مبتكرة للوصول إلى عملاء جدد وتقديم المزيد من المنتجات أو الخدمات للعملاء الحاليين. يعمل المسوّق كجزء من فريق تسويق أوسع. إنهم يضمنون أن الحملات الإعلانية والتسويقية تتماشى مع العلامة التجارية للشركة وصورتها ومراقبة مدى نجاحها. 
 

المهارات والمؤهلات

 
 
المسوّق يحتاج إلى مهارات اتصال كتابية وشفوية ممتازة إلى جانب معرفة ممتازة بممارسات التسويق والإعلان والأعمال. يتمتع مرشح المسوّق الناجح بمهارات ومؤهلات مختلفة ، والتي تشمل عادةً: 
 
  • إجادة اللغة الإنجليزية 
  • تجربة مع أشكال مختلفة من الإعلان ، مثل المحتوى المدعوم أو إعلانات محرك البحث 
  • معرفة عملية بأنظمة إدارة المحتوى ، بما في ذلك WordPress 
  • معرفة ممتازة بمنصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram 
  • القدرة على إنشاء التقويم التحريري والحفاظ عليه 
  • فهم كيفية إنشاء وتحليل التقارير باستخدام برامج مثل Google Analytics 
  • القدرة على التواصل مع اللاعبين الرئيسيين في وسائل الإعلام وفي الأحداث والمؤتمرات الصناعية 

متطلبات خبرة المسوّق

 
 
يحتاج المسوّق الناجح إلى خبرة سابقة في العمل في مجال الإعلان أو المبيعات أو إنشاء المحتوى أو الوسائط. يحتاجون إلى سنتين على الأقل من الخبرة في العمل في دور تسويقي أو دور مشابه بمهارات قابلة للتحويل ، مثل تنفيذي الإعلانات. سيبدأ العديد من المسوّقين في دور المبتدئين في العمل كمساعد تسويق ، حيث يكتسبون خبرة تسويقية مباشرة قبل التقدم في حياتهم المهنية. قد يكتسب المسوّقون أيضًا الخبرة من خلال قضاء عام في الصناعة أثناء وجودهم في الجامعة أو من خلال مواضع الخبرة في العمل أو التدريب الداخلي مع شركات التسويق. 
 

متطلبات تعليم وتدريب المسوّق

 
 
يجب أن يتمتع المسوّقون بخلفية أكاديمية قوية وأسس ممتازة في مجال الأعمال والتسويق. المسوّق الناجح لديه نتائج GCSE قوية ، لا سيما في اللغة الإنجليزية والرياضيات. يجب أن يكون لديهم نتائج قوية على المستوى A في اللغة الإنجليزية والرياضيات ودراسات الأعمال. يفضل أصحاب العمل المرشحين الحاصلين على درجات جامعية في الأعمال أو الاقتصاد أو التسويق. يواصل العديد من المسوّقين تعليمهم ويحصلون على مؤهلات الدراسات العليا في مجال الأعمال والتسويق ، أو القيادة والإدارة إذا كانوا يرغبون في المضي قدمًا في حياتهم المهنية. 
 

توقعات راتب المسوّق



متوسط ​​الراتب للمسوّق في المملكة العربية السعودية هو 18,700 ريالا في الشهر . قد يعتمد الراتب على الخبرة والموقع والشركة. 

 

الأسئلة الشائعة حول الوصف الوظيفي للمسوّق

 

الى من يقوم المسوّق بالإبلاغ؟ 

يقوم المسوّق بتقديم تقاريره إلى أحد كبار أعضاء القسم أو رئيس القسم. غالبًا ما يقدمون تقارير إلى المزيد من الشخصيات الإدارية العليا أيضًا ، مثل مدير الاتصالات أو رئيس الإعلان. غالبًا ما يعمل المسوّق عبر الأقسام وسيحتاج أيضًا إلى تقديم تقرير إلى رؤساء الأقسام المعينة ، مثل مسؤولي العلاقات العامة أو قادة المبيعات. 

هل تختلف واجبات المسوّق حسب الصناعة؟ 

بينما تظل المسؤوليات الإجمالية للمسوّق كما هي عبر الصناعات المختلفة ، تختلف المهام اليومية بشكل كبير. يمكن للمسوّق الذي يعمل في صناعة السوبر ماركت ، على سبيل المثال ، التركيز على إنتاج حملات تقليدية تشمل وسائل الإعلام المطبوعة أو التلفزيون. في المقابل ، قد يركز المسوّق الذي يعمل في شركة ناشئة مع مجموعة سكانية شابة على الإعلان الرقمي وتحسين محرك البحث. 

ما الذي يجعل الوصف الوظيفي للمسوّق رائعًا؟ 

سينقل الوصف الوظيفي الرائع للمسوّق بدقة الخبرة والمؤهلات الدقيقة ، أو التعليم الذي يتطلبه المرشح ليكون ناجحًا في هذا الدور. سيعطي الوصف الوظيفي الرائع للمتقدمين فكرة جيدة عن قيم الشركة وروحها جنبًا إلى جنب مع المهام والمسؤوليات اليومية للمسوّق.
الصفحة التالية الصفحة ما قبلها
No Comment
اضافة تعليق
comment url