مهارات سهلة وصعبة تحتاجه للتسويق في عام 2023
مهارات سهلة وصعبة تحتاجه للتسويق في عام 2023
اذا اتخذت التسويق مهنتك قد تتسائل ما اذا كانت مهاراتك وميزاتك مناسبة لهذه الوظيفة.التسويق الحديث عالم مختلف تماما عن التسويق منذ زمن مع الاستراتيجيات الرقمية التي تلعب دورًا مهمًا والطرق التقليدية (مثل الطباعة) تصبح أقل أهمية وأقل فاعلية. هذا يعني أنه في حين أن بعض المهارات المرتبطة بالمجال (مثل الإبداع والتواصل) لا تزال بالتأكيد مهمة وقابلة للتطبيق ، إلا أن هناك مجموعة كاملة من المهارات الأخرى الجديدة التي يبحث عنها أصحاب العمل في توظيفهم في مجال التسويق. بالتالي, سنتعرف على مهارات سهلة وصعبة تحتاجه للتسويق في عام 2023.
ماهي المهارات التي تحتاجه في تطبيق التسويق
هناك نوعان من المهارات:
- مهارات سهلة أوسع وأكثر قابلية للتطبيق ، وهي مفيدة (أو ضرورية) في العديد من المسارات الوظيفية المختلفة.
- مهارات صعبة تركز المهارات الصعبة بشكل أكبر على القدرات الفنية والإلمام بأدوات واستراتيجيات محددة. نظرًا لأن التسويق مجال واسع جدًا ، فإن المهارات الصعبة التي ستحتاج إليها للتوظيف ستختلف بشكل كبير من دور إلى آخر ، ولكن لأغراض هذه المقالة ، نركز على بعض المهارات الأكثر شيوعًا التي يبحث عنها أصحاب العمل عند تعيين اختصاصي تسويق مبتدئ (عادةً دور منسق أو مساعد).
ماهي المهارات السهلة للتسويق
التواصل
التواصل مع الجماهير بهدف الإعلان وترويج المبيعات والأحداث والعلاقات العامة والدعاية والتسويق المباشر والتسويق التفاعلي والتسويق الشفهي والبيع الشخصي. تسمى أدوات الاتصال الجماعي بمزيج الاتصالات التسويقية.
الابداع وحل المشكلات
تتيح لك مهارات حل المشكلات ملاحظة المشكلة وتحديد السبب الجذري وتصميم حل فعال وتنفيذه بنجاح . يمكن لأفضل من يحلون المشكلات توقع المشكلات قبل ظهورها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعها أو تقليل تأثيرها. يستخدمون المنطق لتحديد ما يحتاج إلى التغيير والإبداع لاقتراح حلول مبتكرة.
الاهتمام بالتفاصيل
التركيز ليس فقط على المنتجات وحدها بل أيضا من جميع الجوانب بأكملها حيثما يتفاعل العملاء في التغليف الخارجي أثناء التواجد في الرف وكذلك في المنزل ، رعاية العملاء ، صالة العرض ، تخطيط المتجر ، الأثاث ، الإضاءة ، القسائم ، الإعلانات التسويقية كل خطوة ، جانب من جوانب نقطة اتصال العميل.
التعامل مع الاخرين
لأنه عندما يبدأ التسويق في العمل يقوم افراد المبيعات وخدمة العملاء والموارد البشرية من خلال مشاركة المعرفة والبيانات والأهداف فسوف يتوصلون جميعًا إلى فهم أنه لا يمكن لأي فريق أن ينجح حقًا بمفرده.
القيادة
قائد فريق التسويق هو فرد مسؤول عن الإشراف وإنشاء خطط المشروع لتقديم حملات تسويقية لشركة أو مؤسسة. يشرفون على افراد التسويق لترويج المنتجات والخدمات ويضع الأهداف والمبادرات لإيجاد أسواق جديدة. يدير هؤلاء الأفراد الميزانيات والموظفين ، ويعملون مع الإدارة العليا لضمان تلبية أهداف الشركة التسويقية ، والتنسيق مع العملاء والعملاء الداخليين والخارجيين.
التكيّف
يعمل التسويق التكيفي على تحسين الاستراتيجيات بدلاً من إعداد حملة تسويقية ونسيانها ، ينتهز المسوق التكيفي الفرصة للتعلم من الحملات أثناء عمله.
ماهي المهارات الصعبة للتسويق
الكتابة
سيقوم المسوقون في انشاء محتوى وكتابة الرسائل الإخبارية والإعلانات ورسائل البريد الإلكتروني الترويجية والمدونات ويشمل منصات مواقع التواصل الاجتماعي.
التحليلات وتحليل البيانات
بيانات التسويق هي معلومات يتم جمعها حول إستراتيجيتك التسويقية ، بما في ذلك التنسيقات والقنوات والعملاء. يتم استخدامه للتنبؤ بأداء التسويق وتحليله وتحسينه ، بهدف تحقيق المزيد من الأرباح للشركة.ادارة المشاريعتمثل إدارة مشروع التسويق عملية التخطيط والإشراف وتسليم المشاريع المتعلقة بالتسويق. يتم وضع هذه العملية معًا بواسطة مدير المشروع أو المالك أو قائد الفريق أو رئيس التسويق.
البحوث
هي عملية جمع المعلومات حول السوق المستهدف والعملاء للتحقق من نجاح منتج جديد ، أو مساعدة فريقك على تجديد منتج موجود ، و يشمل هذا البحث جمع البيانات من العملاء الحاليين أو السابقين ، أو المستهلكين في السوق المستهدف ، أو حتى الأنشطة التسويقية للمنافسين.
التسويق عبر محرك البحث
التسويق عبر محركات البحث هو عملية الحصول على حركة المرور من محركات البحث سواء بشكل يدوي أو مدفوع.التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة للوصول إلى جماهير جديدة من خلال المحتوى و تساعدك مشاركة المحتوى على بناء الثقة وأيضًا لإظهار علامتك التجارية فأنت بحاجة إلى خطة قوية لنشر المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال محتوى الى جمهور مهتمين بتقديم خدماتك او منتجاتك . إذا كانت اهتماماتهم تتوافق ما يقدمه عملك ، فيمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني إليهم تثير اهتمامهم وتجذب انتباههم. إنه لا يختلف عن أي نوع آخر من التسويق ، باستثناء أنه مع البريد الإلكتروني ، لديك وصول مباشر إلى صندوق بريد المشترك.
التسويق المرئي
التسويق المرئي هو استخدام الصور ومقاطع الفيديو وأجزاء أخرى من محتوى الوسائط المتعددة لتقوية علامتك التجارية والتواصل مع جمهورك المستهدف.
ادارة الموقع
تتضمن إدارة مواقع الويب الصيانة ، وتحديثات التصميم ، وتحديثات المحتوى ، وربط وإدارة مختلف حلول التسويق عبر الإنترنت لتوفير تجربة موقع ويب متسقة وذات مظهر احترافي.
كيفية بناء مهارات التسويق
كما ترى القائمة أعلاه قد يحتاج منك التدريب والتعليم. واتخاذ درجة التسويق هي طريقة عظيمة لتعلم اهم مهارات التسويق لان اليوم الموظفين يبحثون عن مهارتي السهلة والصعبة في التسويق.