وظيفة أخصائي التسويق

أخصائي التسويق

وظيفة أخصائي التسويق

الوصف الوظيفي لأخصائي التسويق


متخصص التسويق ، أو مستشار التسويق ، يدرس أسواقًا معينة لمساعدة الشركات على فهم أفضل لمنافسيها وإنشاء حملات تسويقية أكثر فعالية. تشمل واجباتهم على جمع استخبارات المنافسين وتحليل معلومات الأسعار وتوجيه استراتيجيات التسويق للعلامات التجارية والشركات. سنتعرف أكثر على وظيفة أخضائي التسويق.

الواجبات والمسؤوليات


مختصين التسويق يساعد في تطوير وتنفيذ الحملات لاكتساب عملاء جدد وزيادة مبيعات الشركة. يمكن أن تشمل الواجبات والمسؤوليات الأخرى لأخصائي التسويق ما يلي:
  • إجراء أبحاث السوق المحلية والإقليمية والوطنية لتحديد جداول الأسعار واتجاهات السوق والبيانات الديموغرافية وعادات شراء العملاء وعروض المنتجات المنافسة
  • إجراء أبحاث وتحليلات المنافسين
  • تحديد قنوات التسويق المثالية لمشاركة العملاء المثلى
  • تطوير المواد الترويجية والخطط التسويقية للقنوات الإعلانية التقليدية والرقمية 
  • إرشاد فريق التسويق برؤى الخبراء أثناء الحملات التسويقية 
  • التعاون مع فرق التسويق والمبيعات لتحديد أفكار العلامات التجارية الأكثر فعالية وتطوير مواد ترويجية مبتكرة من أجل المشاركة المثلى للعملاء 
  • تحديد طرق لشركة أو علامة تجارية لتجاوز المنافسين من خلال البحث عن المنافسين وتطوير المنتجات المحسّنة
 

ماذا يفعل مختصين التسويق؟

 
متخصصوا التسويق مسؤولون عن إنشاء برامج تسويقية فعالة لمساعدة الشركات والعلامات التجارية على تحقيق أهداف المبيعات والسمعة. إنهم يجمعون معلومات مثل اتجاهات السوق والتركيبة السكانية ومنتجات وخدمات المنافسين لإنشاء حملات تسويقية فعالة ، أو يقدمون توصيات حول كيفية تحسين الشركة لحملاتها الإعلانية وموادها التسويقية وتعزيز الاتصالات الخارجية. 

 

المهارات والمؤهلات


اختصاصي التسويق سيكون لدى المرشح الناجح لأخصائي التسويق العديد من المهارات والمؤهلات الأساسية التي تشمل عادةً:
  • خبرة مثبتة في دور تسويقي 
  • إجادة برامج التحليلات
  • معرفة عملية ببرامج Microsoft Office Suite و CRM و CMS و Adobe Creative Suite
  • مهارات الاتصال الشفوي والكتابي المتميزة 
  • الاهتمام بالتفاصيل والمهارات القيادية والقدرة على حل المشكلات 
  • مهارات تنظيمية وإدارة الوقت ممتازة 
  • معرفة استراتيجية التسويق والقنوات الإعلامية التقليدية والرقمية 
  • مهارات ممتازة في البحث وتحليل البيانات 
 

متطلبات خبرة مختصين التسويق


يجب أن يتمتع مختصين التسويق بخبرة عدة سنوات في مجال التسويق. يفضل بعض أصحاب العمل المرشحين الذين عملوا كمسوقين وأدوار ذات صلة لمدة ثلاث سنوات على الأقل. الخبرة في مجالات محددة ، مثل التسويق الرقمي يمكن أن تجذب المزيد من أصحاب العمل. من المفيد أيضًا امتلاك خبرة في استخدام مجموعة متنوعة من أدوات البرامج ، بما في ذلك تطبيقات التصميم الجرافيكي وتحليل البيانات والنشر.

المتطلبات التعليمية والتدريبية


يجب أن يكون متخصين التسويق حاصلين على الأقل على درجة البكالوريوس في التسويق والاتصالات والصحافة والتخصصات الأخرى ذات الصلة. يطلب بعض أصحاب العمل من المرشحين الحصول على تدريب في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والكتابة والتحرير و Adobe Creative Suite و Microsoft Office Suite. تشمل الشهادات الاختيارية لأخصائي التسويق شهادة معهد تشارترد للتسويق ، وشهادة معهد البيانات والتسويق ، وشهادة معهد تشارترد للعلاقات العامة. 

 

توقعات راتب مختصين التسويق

 
يبلغ متوسط ​​راتب أخصائي التسويق 158,000 ريالا في السنة. يختلف هذا الرقم اعتمادًا على العوامل ، بما في ذلك صاحب العمل والموقع والخبرة والمهارات والواجبات والمسؤوليات الوظيفية الدقيقة.

الأسئلة الشائعة حول الوصف الوظيفي لأخصائي التسويق


 كيف يمكنك إبراز الوصف الوظيفي لأخصائي التسويق الخاص بك؟

لإبراز الوصف الوظيفي لأخصائي التسويق ، حدد الواجبات والمسؤوليات المحددة المطلوبة للوظيفة حتى تتمكن من جذب المرشحين المناسبين للوظيفة. تجنب استخدام لغة غير مألوفة مثل الاختصارات والمصطلحات ، وبدلاً من ذلك اكتب الوصف الوظيفي بلغة إنجليزية بسيطة. قم بتضمين معلومات حول الوظيفة في الشركة ومع من سيعمل مختصين التسويق. بالإضافة إلى ذلك ، حدد المؤهلات الرئيسية التي تريد أن يتمتع بها المرشح المثالي واحتفظ بالوصف موجزًا.

ما الفرق بين أخصائي التسويق ومدير التسويق؟

يقوم مختصين التسويق بالبحث والتحليل لبيانات السوق للعثور على أفضل استراتيجيات التسويق التي يمكن للشركة استخدامها للإعلان عن منتجاتها أو خدماتها والترويج لها. يستخدم مدير التسويق المعلومات التي يوفرها مختصين التسويق للتعرف على خدمات المنافسين وتصميم استراتيجيات وحملات تسويقية أكثر فعالية. بينما يساعد أخصائي التسويق في تطوير الحملات التسويقية من خلال البحث ، يشرف مدير التسويق على تطوير المنتجات والخدمات بناءً على اتجاهات السوق وعادات الشراء للمستهلكين

الى من يقوم من الأخصائي التسويق بالإبلاغ؟ 

يعتمد الشخص الذي يتبعه مختصين التسويق على هيكل الشركة. في بعض المؤسسات ، يقدم مختصين التسويق تقاريره إلى مدير التسويق أو المدير التنفيذي المكافئ. 

ما الذي يجب أن تبحث عنه في السيرة الذاتية لأخصائي التسويق؟

عند مراجعة السيرة الذاتية لأخصائي تسويق ، تحقق من الملخص أو الهدف المهني للحصول على دليل على خبرة العمل في التسويق. يجب عليك أيضًا البحث عن تجربة التسويق الرقمي ، خاصةً إذا كان جمهورك المستهدف متصلاً بالإنترنت. كما أنه يساعد في إلقاء نظرة على مهاراتهم ذات الصلة ، بما في ذلك البحث وتحليلات البيانات والاستراتيجية والنتائج التي حققوها في الأدوار السابقة.
الصفحة التالية الصفحة ما قبلها
No Comment
اضافة تعليق
comment url